عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» دورة العلاقات العامة والإعلام الإلكتروني بإستخدام تكنولوجيا المعلومات والانترنت (Protic For Training )
اليوم في 7:30 من طرف انوش الشريره

» دورة الإدارة القانونية الفعالة فى إدارة شئون الموظفين (Legal Information System Group )
أمس في 17:48 من طرف شروق ياسين

» دورة الإتجاهات الحديثة في التحقيقات الإدارية وضبط الفساد الإداري (Legal Information System Group )
أمس في 17:10 من طرف شروق ياسين

» قصة فتاة حاصلة على الاجازة
أمس في 15:45 من طرف عبدالرحيم موسان

» رأسمالية
أمس في 14:57 من طرف mari omaima

» احلى قصيدة قيلت عن الرسول عليه الصلاة و السلام
أمس في 14:48 من طرف mari omaima

» لماذا يجب عليك الإسراع بإضافة كلمة nomap_ بجانب إسم الويفي
أمس في 8:31 من طرف القلب النابض

»  كيف تكتشف الفيسبوك الحقيقي و الوهمي
أمس في 8:28 من طرف القلب النابض

» أحدث خدع الفضاء.. الأرض ستغرق 6 أيام في "ظلام دامس"
أمس في 8:15 من طرف القلب النابض

» مساحة روسيا قد تزداد بمقدار 1.2 مليون كيلومتر مربع
أمس في 8:13 من طرف القلب النابض

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 41 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 41 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 758 بتاريخ الأربعاء 18 يونيو 2014 - 6:14
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6321 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ldld6907 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 49931 مساهمة في هذا المنتدى في 21601 موضوع
خاص بالأعضاء الجدد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المشرف العام - 7458
 
abdelilah elbouhlali - 2515
 
روح المنتدى - 2498
 
A.Lakdib - 2387
 
أميرالمنتدى - 2028
 
عبدالرحيم موسان - 1822
 
mousstafa boufim - 1663
 
Med amin - 1628
 
हमजा प्रेमियों - 1618
 
Said Benssi New - 1434
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
Tunaruz
 
شروق ياسين
 
انوش الشريره
 
هبه الشاذلي
 
Said Benssi New
 
أميرالمنتدى
 
salahddine
 
ayoub rko
 
حسناء بنغريب
 
mari omaima
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
ﯕـالـــوا زمـــــــان
تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
تحدي:تعد من 1 الى 10 دون ان يقاطعك احد.
لعبة الاسئلة
لعبة اهديك اغنية
عرف بنفسك
#..سأرحل قريباً //
الى كل الاعضاء بدون استثناء
لعبة الالوان
المواضيع الأكثر شعبية
ملخصات-خطاطات-مصطلحات-مفاهيم خاصة بدروس الاجتماعيات السنة الثالثة إعدادي (الدورة الثانية)
ملخصات دروس الاجتماعيات خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
ملخصات دروس التربية على المواطنة للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس التاريخ للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
ملخصات دروس الجغرافيا للدورة الثانية خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ-التربية على المواطنة-الجغرافيا (الدورة الثانية)
ﯕـالـــوا زمـــــــان
مصطلحات ومفاهيم:التاريخ (الدورة الثانية)
ملخص درس المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية
ملخص درس الحفاظ على الموارد الطبيعية (التربية على المواطنة)
امتحانات جهوية موحدة
امتحانات جهوية موحدة







الامتحان الجهوي
قوانين مغربية
شاطر | .
 

 مفهوم الشباب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Said Benssi New
عضو ماسى
عضو ماسى


الدولة: المغرب
المدينة: agadir
الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 1434
نقاط: 4698
تاريخ التسجيل: 27/04/2012
الموقع الموقع: agadir - temsia

مُساهمةموضوع: مفهوم الشباب   السبت 23 يونيو 2012 - 9:24

مفهوم الشباب :
التحديد الموضوعى لمفهوم الشباب :
برز مفهوم الشباب باعتباره يشير الى فئة لها نشاطها وفاعليتها فى بناء المجتمعات المعاصرة
وان الشباب يعتبر حقيقة اجتماعية بالاساس وليس هناك ضرورة بيولوجية لعرض
فكرة التى تؤكد انه ينبغى استمرارعزل الاشخاص الصغار عن العالم البالبغين
ومن ثم منحهم ممارسة الادوار الاجتماعية والاقتصادية والجنسية ففى حدود سن
الثامنة عشر على الامثل يصبح كل انسان بالغ من الناحية الفسيولوجية بل يكون
قد وصل الى حالة النضج
فظهور الشباب كمفهوم يشير الى متغير واقعى برز بالنظر الى بعدين اساسين
اولهما يتمثل فى الفاعلية التى ارتبطت بهذه الفئة الفاعلية التى تشكل جوهر
لحركة مضمون التجديد فى النسيج الاجتماعى بينما يتصل الثانى بطبيعة الوضع
الثقافى الذى يعيشه النظام العالمى .
لقد حظى مفهوم الشباب اهتمام العديد من علماء النفس والاجتماع كما تعددت
محاولات وجهود المشتغلين مع الشباب لتوضيح ماهية الشباب وتباينت فيما بينها
فمنها مايوضح مفهوم الشباب وفق المعيار الزمنى " السن " ومنها ما يتناوله
من خلال الخصائص والحاجات وكذلك نجد من يحدد مفهوم الشباب فى ضوء البلوغ
الجنسى والنمو الجسمى ومع ذلك فان المفهوم يلقى مقبولا هو ان الشباب مرحلة
يكون فيها الشباب او الانسان قادر مستعد على تقبل القيم والمعتقدات الجديدة
حيث اصبحت لهم مطالب قد لاتتصل باشباع حاجات اساسية ولكنها تتصل بالتاكيد
باشباع حاجات اجتماعية محلية يتطلب اشباعها عادة اعادة صياغة النظام
الاجتماعى والاقتصادى والسياسى بكامله .
يعتبر علماء السكان هم اول من حاول تقديم تحديد لمفهوم الشباب وفى هذا
التحديد نجدهم قد استندوا الى معيار خارجى يتمثل فى " السن " او " العمر"
الذى يفيضه الفرد فى ؟؟؟؟ التفاعل الاجتماعى .
اما علماء الاجتماع فلهم تحديدهم العلمى والموضوعى الذى يؤكد انه بالاضافة
الى التحديد العمرى السابق فإن فترة الشباب تبدا حينما يحاول بناء المجتمع
تأهيل الشخص لكى يحتل مكانة اجتماعية ويؤدى دورا او ادوارا فى بنائه .
ويرتبط علماء النفس وعلماء النفس الاجتماعى بداية ونهاية مرحلة الشباب بمدى اكتمال بنائهم الدافعى .
وتذهب هذه النظم العقلية ايضا الى انه اذا اصطلحنا على تسليم دورة حياة
الانسان بين الطفولة والشباب والرجولة والشيخوخة فان المرحلة الاولى فى
غالبها ذات طابع بيولوجى بينما الثانية بيولوجى نفسى اجتماعى وتعتبر
الثالثة امتداد بهذه الاكتمال الى اقصى مستويات النضج وهو المستوى الذى
يبدا فى التحلل خلال المرحلة الرابعة حيث الشيخوخة والمرحلة الثانية هى
مرحلة الشباب وهى مرحلة المعاناة لانها مرحلة الاكتمال والاكتمال مرحلة
فيها اضافة وتولد وذلك يعنى ان الشخصية الشابة تعتبر بناء يتكون من مجموعة
من العناصر البيولوجية .
العوامل المتزايدة المؤثرة على الشباب :
كلما تطورت المجتمعات الحديثة تزايدت العوامل التى تشكل تحديات عنيفة تواجه
الشباب العربى والاسلامى وتؤثر على تفكيره وسلوكه ويستعرض الباحث اهمها فى
الاتى :
1- الغزو الفكرى الغربى :
رغم انحسار الاستعمار العسكرى والسياسى الغربى عند العالم العربى والاسلامى
الا ان الغزو الفكرى الثقافى الذى بدا مع بداية ذلك الاستعمار لايزال
مستمرا فى تبديل المبادئ وتغير القيم الثقافية والفكرية والاجتماعية
والاخلاقية حتى ان الناظر الى المجتمعات العربية والاسلامية اليوم يجدها
مختلفة تماما عند المجتمعات الاسلامية قبل قرنين من الزمان وقد اوجد هذا
الغزو بلبلة وحيرة دائية فى نفوس الشباب مما يلزمه التعمق فى دينه ومواجهة
التحديات التى تواجه وعلى راسها " العلمانية "
2- تغيير نظم التعليم :
تشكل ازدواجية نظم التعليم فى بعض البلاد العربية والاسلامية معاناة لشبابها حيث اوجد الاستعمار سلمان تعليمان غير مرتبطين اولهما :
مدارس حديثة توصل الى المناصب والنفوذ والثروة وثانيهما : تعليم دينى فى
المعاهد الدينية والكتاتيب لايوصل الى شئ من ذلك كما ان نظام الانبعاث من
الدول العربية والاسلامية الى المعاهد العلمية والجامعات فى الغرب خرج بعض
المتأثرين بالحضارة الغربية فى اخلاقهم وافكارهم وعاداتهم ويتولى هؤلاء
المناصب الهامة فيوجهون مواطنيهم توجيها غربيا وبذلك تحقق الثقافة الغربية
بين شباب العرب والمسلمين اهداف الغزو الفكرى الغربى
التحديد الموضوعى لمفهوم الشباب :
برز مفهوم الشباب باعتباره يشير الى فئة لها نشاطها وفاعليتها فى بناء المجتمعات المعاصرة
وان الشباب يعتبر حقيقة اجتماعية بالاساس وليس هناك ضرورة بيولوجية لعرض
فكرة التى تؤكد انه ينبغى استمرارعزل الاشخاص الصغار عن العالم البالبغين
ومن ثم منحهم ممارسة الادوار الاجتماعية والاقتصادية والجنسية ففى حدود سن
الثامنة عشر على الامثل يصبح كل انسان بالغ من الناحية الفسيولوجية بل يكون
قد وصل الى حالة النضج
فظهور الشباب كمفهوم يشير الى متغير واقعى برز بالنظر الى بعدين اساسين
اولهما يتمثل فى الفاعلية التى ارتبطت بهذه الفئة الفاعلية التى تشكل جوهر
لحركة مضمون التجديد فى النسيج الاجتماعى بينما يتصل الثانى بطبيعة الوضع
الثقافى الذى يعيشه النظام العالمى .
لقد حظى مفهوم الشباب اهتمام العديد من علماء النفس والاجتماع كما تعددت
محاولات وجهود المشتغلين مع الشباب لتوضيح ماهية الشباب وتباينت فيما بينها
فمنها مايوضح مفهوم الشباب وفق المعيار الزمنى " السن " ومنها ما يتناوله
من خلال الخصائص والحاجات وكذلك نجد من يحدد مفهوم الشباب فى ضوء البلوغ
الجنسى والنمو الجسمى ومع ذلك فان المفهوم يلقى مقبولا هو ان الشباب مرحلة
يكون فيها الشباب او الانسان قادر مستعد على تقبل القيم والمعتقدات الجديدة
حيث اصبحت لهم مطالب قد لاتتصل باشباع حاجات اساسية ولكنها تتصل بالتاكيد
باشباع حاجات اجتماعية محلية يتطلب اشباعها عادة اعادة صياغة النظام
الاجتماعى والاقتصادى والسياسى بكامله .
يعتبر علماء السكان هم اول من حاول تقديم تحديد لمفهوم الشباب وفى هذا
التحديد نجدهم قد استندوا الى معيار خارجى يتمثل فى " السن " او " العمر"
الذى يفيضه الفرد فى ؟؟؟؟ التفاعل الاجتماعى .
اما علماء الاجتماع فلهم تحديدهم العلمى والموضوعى الذى يؤكد انه بالاضافة
الى التحديد العمرى السابق فإن فترة الشباب تبدا حينما يحاول بناء المجتمع
تأهيل الشخص لكى يحتل مكانة اجتماعية ويؤدى دورا او ادوارا فى بنائه .
ويرتبط علماء النفس وعلماء النفس الاجتماعى بداية ونهاية مرحلة الشباب بمدى اكتمال بنائهم الدافعى .
وتذهب هذه النظم العقلية ايضا الى انه اذا اصطلحنا على تسليم دورة حياة
الانسان بين الطفولة والشباب والرجولة والشيخوخة فان المرحلة الاولى فى
غالبها ذات طابع بيولوجى بينما الثانية بيولوجى نفسى اجتماعى وتعتبر
الثالثة امتداد بهذه الاكتمال الى اقصى مستويات النضج وهو المستوى الذى
يبدا فى التحلل خلال المرحلة الرابعة حيث الشيخوخة والمرحلة الثانية هى
مرحلة الشباب وهى مرحلة المعاناة لانها مرحلة الاكتمال والاكتمال مرحلة
فيها اضافة وتولد وذلك يعنى ان الشخصية الشابة تعتبر بناء يتكون من مجموعة
من العناصر البيولوجية .
العوامل المتزايدة المؤثرة على الشباب :
كلما تطورت المجتمعات الحديثة تزايدت العوامل التى تشكل تحديات عنيفة تواجه
الشباب العربى والاسلامى وتؤثر على تفكيره وسلوكه ويستعرض الباحث اهمها فى
الاتى :
1- الغزو الفكرى الغربى :
رغم انحسار الاستعمار العسكرى والسياسى الغربى عند العالم العربى والاسلامى
الا ان الغزو الفكرى الثقافى الذى بدا مع بداية ذلك الاستعمار لايزال
مستمرا فى تبديل المبادئ وتغير القيم الثقافية والفكرية والاجتماعية
والاخلاقية حتى ان الناظر الى المجتمعات العربية والاسلامية اليوم يجدها
مختلفة تماما عند المجتمعات الاسلامية قبل قرنين من الزمان وقد اوجد هذا
الغزو بلبلة وحيرة دائية فى نفوس الشباب مما يلزمه التعمق فى دينه ومواجهة
التحديات التى تواجه وعلى راسها " العلمانية "
2- تغيير نظم التعليم :
تشكل ازدواجية نظم التعليم فى بعض البلاد العربية والاسلامية معاناة لشبابها حيث اوجد الاستعمار سلمان تعليمان غير مرتبطين اولهما :
مدارس حديثة توصل الى المناصب والنفوذ والثروة وثانيهما : تعليم دينى فى
المعاهد الدينية والكتاتيب لايوصل الى شئ من ذلك كما ان نظام الانبعاث من
الدول العربية والاسلامية الى المعاهد العلمية والجامعات فى الغرب خرج بعض
المتأثرين بالحضارة الغربية فى اخلاقهم وافكارهم وعاداتهم ويتولى هؤلاء
المناصب الهامة فيوجهون مواطنيهم توجيها غربيا وبذلك تحقق الثقافة الغربية
بين شباب العرب والمسلمين اهداف الغزو الفكرى الغربى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ma3loumatonamike.blogspot.com/
 

مفهوم الشباب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -