عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة ، مرحبا بك في منتدى العلم والمعرفة لثانوية الأنوار الإعدادية -نيابة إنزكان أيت ملول-.
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
شكرا.
إدارة المنتدى.







 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» نساء تبرأ منهن الرسول صلي الله عليه وسلم
اليوم في 10:06 من طرف 3/2 Said Benssi

» ما رأيكم في هذا الابداع ؟
اليوم في 9:55 من طرف 3/2 Said Benssi

» لعبة اوصل للرقم 10 و اكتب اكثر عضو تحب ان تتكلم معه
أمس في 21:48 من طرف عبدالرحيم موسان

» تعالو نحطم الرقم القياسي في كل المنتديات ..!
أمس في 21:46 من طرف عبدالرحيم موسان

» موقع يحدد لك نسبة النظر لديك عبر 12 اختبار بسيط
أمس في 20:12 من طرف 3/2 Said Benssi

» شجرة في جنوب أفريقيا والمعروفة باسم شجرة الحياة,,عمرها 2000 سنة
أمس في 20:00 من طرف 3/2 Said Benssi

» تحذير : ٳلى مستخدمي ويندوز xp
أمس في 19:59 من طرف 3/2 Said Benssi

» دورة التخطيط الإستراتيجى والتفكير الإبداعى فى ظل العولمة (protic for training )
الإثنين 14 أبريل 2014 - 13:43 من طرف نهى الشخيبى

» خير الكلام ما قل ودل
الإثنين 14 أبريل 2014 - 11:21 من طرف 3/2 Said Benssi

»  أفضل جمهور في أوروبا
الإثنين 14 أبريل 2014 - 11:04 من طرف 3/2 Said Benssi

خاص بالأعضاء الجدد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 114 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 114 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 577 بتاريخ الأربعاء 20 يونيو 2012 - 12:19
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5341 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamede chika فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 48671 مساهمة في هذا المنتدى في 20935 موضوع
قوانين مغربية
مواقع مهمة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الامتحان الجهوي
شاطر | .
 

 تعريف السرد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
3/2 Said Benssi
عضو ماسى
عضو ماسى


الدولة: المغرب
المدينة: agadir
الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 1401
نقاط: 4411
تاريخ التسجيل: 27/04/2012
الموقع الموقع: facebouk said benssi

مُساهمةموضوع: تعريف السرد   الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 19:08



[center]السّرد
والبنية السّرديّة






" متى دل الشّيء على معنى فقد أخبر عنه وإن كان صامتا، وأشار
إليه وإن كان ساكنا "
[/center]


أبو عمرو بن بحر الجاحظ





[right][right]تمهيد:
[/right]



احتل السّرد وما يزال مكانة معتبرة
في الحياة الاجتماعيّة، لذلك فإن الحديث عنه
مغامرة يضفي عليها الفضول الذي يحسّه الإنسان تجاه الماضي وتجاه العوالم الخاصّة متعة شيّقة.



[right]تعريف السّرد:
[/right]




(لغة هو تَقْدِمَةُ شيء إِلى شيء
متَّسقاً بعضُه في أَثر بعض متتابعا،ً وسَرَد
الحديث يَسْرُدُه سَرْداً إِذا تابعه وأحسن سبكه وحبكه وأجاد له السّياق، وفي صفة كلامه صلّى اللَّه عليه وسلّم لم يكن يَسْرُد الحديث سرداً أَي لم يستعجل فيه، وسَرَد القرآن إذا تابع قراءَته في حذر)، وفي مقاييس اللّغة (السَّرْد: اسمٌ جامعٌ يدلّ على تَوالِي أشياءَ كثيرةٍ
يتّصل بعضُها ببعض، كما يدلّ أيضا على الدروع وما أشبهها
قال الله جلّ جلاله في الآية 11 من سورة سبأ: {وَقَدّرْ
فِي السَّرْدِ}، قالوا: معناه ليكنْ ذلك مقدَّراً،
فلا يكونُ الثَّقْب ضيّقاً والمِسمارُ غليظاً، ولا المسمار دقيقاً
والثقب واسعاً، بل يكون على مقدّرا)، وفي كتاب العين: (السَّرْدُ:
اسمٌ جامع للدُّروع ونحوِها من عَمَل الحَلَق، وسُمِّي
سَرْداً لأنّه يُسْرَّدُ فيُثْقَبُ طَرَفا
كُلِّ حَلْقةٍ بمِسمار فذلك الحَلَق المُسَرَّد، قال الله عَزَّ
وجلَّ: في سورة سبأ: {وَقَدّرْ فِي السَّرْدِ}، أي اجعَلِ المساميرَ على قَدْر خُرُوق الحَلَق لا
تُغلِظْ فـتَنْخَرِمَ ولا تُدِقَّ فـتَقْلَقَ،
والمِسْرَدُ: المِثْقَب، وسرَدَ القراءة والحديث يَسرُدُه
سَرْداً إذا تابَعَ بعضَه بعضاً)، للسّرد عدّة مردفات منها:
الرّواية والحكي والقصّ، ويقابله في اللّغة الفرنسيّة
لفظ (La Narration) و Le Récit)) كما يقابل الحكي لفظ (Le Conte)



[right]السّرد من البساطة إلى التّعقيد:
[/right]




* السّرد ممارسه إنسانيّة: اعتمد
السّرد أو الرّواية أو الحكي أو القصّ من حيث هو
استعادة للماضي وتمثيلاً له في مرحلة من مراحله على النّقل الشفهي
وتميّز بوفرة مادّته السّردية وتنوّع مصادره وتشعّب مواضيعه وأغراضه،
فكان محكوماً بنسق حياتي معين انعكس على بنية المرويّ ووجهها لخدمة
مقاصد معينة كانت من صميم احتياجات الإنسان، والظاهرة السّردية بأنواعها وأشكالها ووظائفها ساهمت بدور كبير في صياغة العقل العربيّ، وساعدت الأبحاث النّقديّة التي تناولت دراسة مظانّها ووظائفها وغاياتها وخصائصها وبنياتها وعلاقاتها بعضها ببعض على إقامة صرح علميّ نظراً للآفاق المعرفية الكبيرة التي فتحتها أمام المنتج والمتلقّي سواء بسواء. فاستكشاف الظّاهرة السّردية ودراستها يتم إمّا باعتبارها حدثاً مرويّاً أو
"حكاية"، أو باعتبارها قصّة مكتوبة أو
مرويّة شفهيّة، أو باعتبارها "فعلاً
خطابياً سرديّاً"، كما يتمّ باعتبار وظائفها المتنوّعة بتنوّع حاجات الفرد ومتطلبات الحياة الاجتماعيّة



[right]الأساس الشّفهيّ للسّرد:
[/right]





[right]* السرد بوصفه فعلاً لفظياً
[/right]




لقد أسّس الميل إلى الأحاديث
والأسمار السّلوك الشّفهي للمرويّات العربيّة باعتبار العلاقة الجسديّة بين الرّاوي والمروي له، حيث كانت تلك العلاقة علاقة حضور تسمح للراوي بالتّحكم في أذن المروي له وفي بناء الحكاية على أساس مظاهر التّلقي الجسديّة كتعبير الوجه والعينين، لذلك فهو خطاب يعيد تقديم حدث أو أكثر لابد فيه من الابتعاد عن المكتوب الذي من شأنه أن يلغي الرّاوي كعنصر أساس في عمليّة الحكي التي تخضع للمشافهة والتي يمكن أن
نسجل بشأنها ملاحظات أهمها:

* تأثير العامل الزمني: حيث يمكن
تغيير القصّة من زمن لآخر ممّا ساعد على نشوء أشكال حكائيّة أخرى في زمن لاحق
كالسّيرة مثلا

* تأثير العامل الحكائيّ(الرّاوي):
إضفاء السّارد قيمة مضافة على السّرد بأسلوبه الخاصّ وبالإحالة إلى تجاربه
الشّخصيّة.

* تأثير العامل المكانيّ:حيث خلقت
حياة القبيلة والبداوة والصّحراء قصصا ترتبط
بالعرب أكثر من ارتباطها بأمم أخرى لارتباطها بالمخيال الشّعبيّ كالحكي عن الغول والسّعلاة والجنّيّ والمارد ونحو ذلك من المغامرات
العجيبة والغريبة
* تأثير العامل البيئيّ: الاتّصال
بحضارات وثقافات الجوار الجغرافيّ كالفارسيّة
والهنديّة وهنا تأتي قصص كليلة ودمنة وأخبار ومرويّات الأمم أخرى
شاهدا على ذلك، والشّائع أنّ الفرس هم أوّل من اهتم بالخرافة على مستوى التّأليف وعنهم نقلته باقي الأمم ومنها العرب، وتطرح إشكالية السّبق هذه بالإشارة إلى نصّين رئيسين تداولتهما كتب المؤرّخين والمصنّفين وهما كتاب ألف ليلة وليلة، وهزّار أفسانة، غير أنّ ما يعنينا هنا هو متن "ألف ليلة وليلة" الذي لا يعرف له مؤلّف ولا راو ولا جامع، لكنه يظلّ مع
ذلك مجموعا مؤلفا مع غير قليل من الوضع والتّعديل إمّا
بالزّيادة أو بالنّقصان.



[right]* السّرد بوصفه نظريّة:
[/right]



تعني القصّة مادّةَ الحكي، ويعني
الحكي روايةَ الأحداث والأفعالَ الكلاميّةَ
المتداولةَ في القصّة، ويقصد بالخطاب السّرديّ تلك الصّياغة النّهائيّة
التي يتم بها تشكيل القصّة فيختارها الرّوائي كوسيلة للأداء والتّواصل،
أمّا السّرد فهو عمليّة إنتاج، وهو "فصل التّلفّظ الذي ينتج الحكي"(1) للارتباط بالسّارد وبالزّوايا التي يرصد من خلالها وضعيات تتأرجح في الرّواية بين ضوابط موضوعيّة وأخرى اعتباطية أو لسانية محضة، ويقصد بالفصل والوصل الإشارة إلى الخلاف بين القصّة والخطاب كمفهومين محوريين في تحليل مختلف النصوص السّردية فالحكي بنية تحتيّة للقصّة، بينما يشكّل النّصّ البنية الشّموليّة والنّهائيّة للخطاب، أما السّرد فمرتبط بهما معا(2) لأنّه يرتب الأفعال الحكائية حسب زوايا محدّدة ينظر منها السّارد إلى الأشياء فيحدّد أبعادها كالجهة والحجم والمسافة والوضع، سواء أكانت تلك الأبعاد موضوعيّة محسوسة ومعروفة في العالم الخارجيّ أو كانت قرائنها ضوابط لسانية وليدة المتخيّل، فبدون هذه الأبعاد تتماهى الصورة في ذهن القارئ.

والسّرديّات عموما بوصفها بنية
معقّدة تشمل مجموع الأحداث الحقيقية أو المتخيلة
المقدّمة بطريقة صريحة أو ضمنيّة عن طريق سارد أو أكثر، الموجّهة بطريقة صريحة أو متخفّيّة إلى مخاطب سرديّ أو أكثر تعنى بتفحّص الجوانب المشتركة بين جميع النّصوص السّرديّة وبالبحث عن المحدّدات التي تجعل كلّ نصّ سرديّ يختلف عن آخر سواء من ناحية مكوّناته الحكائية كخطاب سرديّ أو
من حيث عناصر الحكاية المتمثّلة في الأحداث الرّئيسة
والأحداث التّوابع، وسواء من حيث الشّخصيّات
المسطّحة أو الشّخصيّات النّامية، أو العلاقات الزّمنيّة
كالتّرتيب والدّيمومة وتواتر أطراف الخطاب، وسواء من حيث ثنائيّة الكاتب/الرّاوي أي ثنائيّة المؤلّف الحقيقيّ/والقارئ الحقيقيّ وثنائية المؤلف الضّمنيّ/والقارئ الضّمنيّ، وثنائيّة القارئ/المستمع أي ثنائيّة السّارد/والمخاطب بالسّرد، ومن حيث الصّوت السّرديّ بالبحث عن حضور
السّارد في الحكاية وعلاقته بالخطاب ومدى نجاحه في ترتيب
العلاقات الزّمنيّة وترتيب علاقة الشخصيّات بعضها
ببعض، ثمّ في مصداقيّته السّرديّة، كما تبحث في
التّبئير والإدراك أي في العلاقة بين الرّؤية وفعل الرّؤية وموضوعها، وفي تقديم هيكل البنية السّردية، ومكونات السّرد على نحو يأخذ بالاعتبار الفروق الملحوظة بين المدارس النّقديّة التي تتميّز بما يلي:


الحكي / المحاكاة----------------------النقد
الإغريقي
الإخبار / العرض----------------------النقد
الأنجلو – أمريكي
الحكاية / الحبكة----------------------الشكلانية
الروسية
المتن / المبنى-----------------------الشكلانية
الروسية
الحكاية / الخطاب--------------------البنيوية
/ نظرية السرد



والله المستعان وهو الهادي إلى سواء السّبيل [/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saidbenssi.blogspot.com/
روح المنتدى
مشرفة على قسم
مشرفة على قسم


الدولة: المغرب
المدينة: Agadir
الجنس: انثى
عدد المساهمات: 2490
نقاط: 4594
تاريخ التسجيل: 04/10/2011
الموقع الموقع: Témssià

مُساهمةموضوع: رد: تعريف السرد   الأحد 7 أكتوبر 2012 - 20:47

thankss


I Sày:

_____O_________o__

 لاَّ تحكمُوا على  الإنسَان بقدِّ عُمرِه

 ..........بل.........

جَربُوا الحُكم على نباغَة ذهنِه

____O_________o___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد الذهبي
مشرف على قسم
مشرف على قسم


الدولة: المغرب
الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 708
نقاط: 2699
تاريخ التسجيل: 01/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: تعريف السرد   الأحد 7 أكتوبر 2012 - 23:03

شكرا



سعيد الذهبي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تعريف السرد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تعريف بسيط بٱلمنتدى
» تعريف الكاميرا - Driver camera
» تعريف جميع كاميرات labtec
» ممكن تعريف الكاتب جلول مكي
» تعريف طابعه Hp laserjet 1010 على ويندوز 7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الأدبية :: اللغة العربية LANGUE ARABE-